الاثنين، 1 مارس 2010

مبالغة أم...؟








بصحبة اثنين من أصحابي، ذهبت الأسبوع الماضي في رحلة لاكتشاف الطريق البحري الذي يربط ولاية قريات بمدينة صور، كنت قد استعملت هذا الطريق عدة مرات ذاهباً إلى صور أو قادماً منها، ولكن الهدف هذه المرة كان اكتشاف الأماكن السياحية التي تتواجد على جانبي الطريق، وربما الوقوف لتصوير بعض المناظر الخلابة والتي يتميز بها الشريط الساحلي الموازي للطريق البحري.

٭٭٭

كانت محطتنا الأولى هي "منتزه هَوْية نجم" والذي أزوره للمرة الأولى، و "منتزه هَوْية نجم" لمن لم يزرْه من قبل هو عبارة عن حفرة عملاقة وعميقة تكوَّنت نتيجة انهيار التربة المِلْحية والتي تتكون منها الأرض هناك (وليس نتيجة سقوط نيزك أو نجم كما يقال!!)...

عندما بدأنا هبوط الدرج المؤدي لقعر الحفرة، لفت انتباهنا السدرة التي نمَتْ في منتصف الدرج، كم هو غريب أن تنمو سدرة في ذلك الدرج المبني من الإسمنت، والأغرب أن تترك كذلك، هل هو اهتمام مبالغ فيه بالبيئة أم محض غباء؟

٭٭٭

نظراً لموقع السدرة والذي ينافي أبسط قواعد المنطق وأبسط قواعد الجمال، كما يتنافى وأبسط قواعد السلامة العامة، اقترحت على صاحبيْ الرحلة أن نُجْهز عليها قبل أن تتسبب في مقتل أحد تعساء الحظ والذي ستعلق ثيابه فيها ويسقط ليتحطم رأسه على الدرج الإسمنتي، لم يكن لدينا منشار للأسف، فاقترحت على صاحبي الضخم - والذي يزن أكثر من 120 كغم - أن يقتلعها من جذورها، وربما يستطيع أن يستعمل جذعها لاحقا في صنع عصا ليتوكأ عليها أو يحولها لأعواد يستعملها في تسليك أسنانه بعد كل وجبة غداء دسمة...

للأسف لم يَتحَمَّس صاحبي للفكرة...

ماذا تقترحون أنتم؟...





هناك 4 تعليقات:

  1. اكتشاف المواقع السياحية شي جميل.. بس شو ذنب هذه السدرة المسكينةاللي تقترحوا انكم تعدمونها وهي ما اذتكم بشي!!!

    ردحذف
  2. الأخ أو الأخت غير معروف...

    الفكرة من إزالتها بسسب موقعها اللامنطقي والذي يضايق زوار المكان ويشكل خطرا على سلامتعهم...
    ثم أنها مجرد سدرة وليست شجرة نادرة... والسدر نستطيع رؤيته بطول عمان وعرضها...

    ردحذف
  3. أخي ناصر
    أولا: تصويرك رائع.
    أخي العزيز أنت من المهتمين بالبيئة جداً من خلال ما رأيته في مدونتك وبالطبع إزالة الأشجار في بلد كعمان ليس بالأمر الهين مهما كانت الإعاقة التي تشكلها بعض الأشجار للمارة.
    العيب هنا والمشكلة ليست على الشجرة فقد كان بالإمكان حسب ما رأيت من خلال الصور أن يتم توسيع الدرج إلى اليمين وأنت نازل حتى وإن تطلب الأمر إضافة أعمدة لحمل الجزء المضاف لكي يعطي ذلك مجالا للمارةأن يتحركوا بسلام، مع الاحتفاظ بالشجرة مكانها.
    المشكلة ليست في موقع الشجرة فحسب بل في قبح الدرج وقبح لونه مقارنة بجمال المكان.
    تقبل تحياتي

    ردحذف
  4. عزيزي محفيف...
    أشكر أطرائك على تصويري.. في الواقع التقنية الحديثة تغطي على رداءة التصوير هذه الأيام...
    لا أدري بصراحة أيهما وجد أولا... لو كان لي الحكم لحكمت ببقاء الذي وجد أولا...
    أتفق معك في كل ما قلته ما عدا عدم إزالة السدرة... ليت صاحبي أقتلعها وعلي أثمها...
    أشكر لك إثراء الحوار...

    ردحذف

بحث هذه المدونة الإلكترونية